• مع تطور التخزين السحابي في 2022.. هل مازالت لذواكر Flash memory نفس الأهمية ؟ (تعرف على مزايا وسلبيات استخدام ذواكر الفلاش في الوقت الحالي)

    مع تطور التخزين السحابي في 2022.. هل مازالت لذواكر Flash memory نفس الأهمية ؟ (تعرف على مزايا وسلبيات استخدام ذواكر الفلاش في الوقت الحالي)

    اخبار التقنية

    تأتي ذواكر التخزين الخارجية المعروفة باسم ذواكر الفلاش Flash memory بأشكال وتصاميم مختلفة وعلى الرغم من تنوّع هذه الذواكر الخارجية إلّا أنّها موجودة لأداء غرض واحد فقط وهو نقل الملفّات ما بين الأجهزة القريبة من بعضها البعض وعلى الرغم من شهرة هذه الذواكر وأهمّيتها لسنوات طويلة إلّا أنّ الإنترنت قد حل هذه المشكلة بشكل نهائي عبر توفير خدمات التخزين السحّابي التي تسمح لك بنقل الملفّات ومشاركتها مع الآخرين عبر مشاركة الروابط حيث يمكن للمستخدم الآخر الضغط على الرابط والحصول على الملفّات والأهم من ذلك فإنّ هذه الملفّات ستبقى مكانها في حال كنت ترغب بمشاركتها مع مستخدم آخر لذا وبوجود هذه التسهيلات في نقل ومشاركة الملفّات فقد انتفت الحاجة لوجود ذواكر الفلاش، لذا هل يجب عليك استخدام ذواكر الفلاش Flash memory في عام 2022؟

    ما هي ذواكر الفلاش Flash memory؟

    يشار إلى هذه الذواكر بأسماء مختلفة ومتنوّعة ولكنّها تُعرَف باسم ذواكر الفلاش Flash Memory وهي عبارة عن ذواكر تخزينية فيزيائية يمكن استخدامها لتخزين الملفّات ونقلها من حاسب إلى آخر ويتم استخدامها بشكل شائع لنقل الملفّات ما بين الحواسيب كوسيلة سريعة لمشاركة البيانات وذلك نظرًا لحجمها الصغير وسعرها المنخفض وإلى جانب وظيفتها الأساسية المتمثّلة في تخزين الملفّات فإنّها تملك وظيفة أخرى في غاية الأهمّية وهي تهيئة نظام Windows حيث تعتبر أساسية في حال كنت ترغب بتنصيب نظام Windows على الحاسب حيث يتم تثبيت النظام على ذاكرة الفلاش ويتم تنصيبه باستخدامها، وإلى جانب ذلك فإنّ هذه الذواكر تأتي بأحجام متنوّعة تبدأ من 2 جيجابايت حتى 2 تيرابايت ولكن يرتفع ثمنها عند شراء ذاكرة تخزينية أكبر.

    هل يجب عليك استخدام ذاكرة الفلاش Flash memory في عام 2022؟

    على الرغم من أنّ سؤال كهذا يبدو مثيرًا للدهشة ولكن علينا القول أنّ شبكة الإنترنت أصبحت أفضل فيما يتعلّق بنقل البيانات ومشاركتها مع الآخرين بفضل وجود الخدمات السحّابية لذا يمكن للمستخدمين إرسال الملفّات إلى الآخرين عبر الإنترنت وبشكل مجاني وفي حال كان المستخدم الآخر يملك اتصالًا جيدًا بالإنترنت فإنّه سيتمكّن من تحميل البيانات خلال وقت قصير نسبيًا.

    ولكن هنا علينا الإشارة إلى أنّ ذاكرة الفلاش Flash memory تعتبر في غاية الأهمّية في بعض الحالات أي على الرغم من شهرة تطبيقات التخزين السحّابي إلّا أنّ ذاكرة الفلاش Flash memory قد تحل مشكلة معقدة في بعض الأحيان.

    ميّزات استخدام ذاكرة الفلاش Flash memory

    • تعتبر أداة أساسية لتنصيب نظام Windows
    • سهولة نقل البيانات بين الأجهزة المختلفة
    • قد تكون أكثر كفاءة من الخيارات الأخرى المتاحة في بعض الحالات

    في بعض الحالات يعتبر استخدام ذاكرة الفلاش Flash memory أفضل وخاصّة عند تنصيب نظام التشغيل Windows حيث تتوفّر عدّة طرق لتنصيب النظام على الحاسب ولكن الاعتماد على ذاكرة فلاش Flash memory يعتبر أسرعها وأكثرها كفاءة حيث تقوم بتحميل النظام على الذاكرة الخارجية وتقوم بإقلاع الحاسب باستخدام الذاكرة الخارجية وتنصيب نظام التشغيل على الجهاز والأهم من ذلك يمكنك الاحتفاظ بهذه الذاكرة لاستخدامها لاحقًا سواء لتنصيب نظام التشغيل الخاص بك أو لمساعدة أحد الأصدقاء لتنصيب نظام Windows.

    ولكن هنا علينا الإشارة إلى أنّ استخدام ذاكرة الفلاش لا يقتصر على تنصيب نظام Windows حيث يمكنك استخدامها لتنصيب نظام Linux في حال كنت ترغب بذلك فالخطوات هي نفسها.

    ما هي مساوئ استخدام ذاكرة الفلاش Flash memory في عام 2022؟

    • لا يمكن الاعتماد عليها لفترات طويلة
    • لا توفّر الحماية للبيانات المُخَزّنة عليها
    • لا يوجد عمر موحّد لهذه الذواكر فبعضها قد يتلف بسرعة كبيرة

    على الرغم من وجود عدد من الميّزات لهذه الذواكر ولكن لا يمكننا تجاهل المساوئ وأبرز عيوب هذه الذواكر هو التلف حيث يمكن أن تتلف هذه الذواكر لأسباب كثيرة ويصبح الأمر أكثر تعقيدًا في حال قمت بتخزين ملفّات هامّة على هذه الذاكرة ومن ثم لسبب مجهول تمامًا توقّفت عن العمل، لذا في حال كنت ترغب بالاعتماد على هذه الذواكر لفترات طويلة يجب أن تفكّر في هذا الجانب بجدّية، وإلى جانب التلف فإنّ بعض الحواسيب قد تحتاج وقتًا أطول في التعرّف على ذواكر الفلاش لذا فقد تستغرق عملية نقل البيانات وقتًا أطول، وفي النهاية علينا الإشارة إلى أنّ البيانات التي يتم تخزينها على ذواكر الفلاش لا يتم تشفيرها أي أنّ ذواكر الفلاش لا توفّر الحماية الكافية للملفّات المُخَزّنة.


    إرسال تعليق

    0 تعليقات