• كيفية القراءة على الماء

    كيفية القراءة على الماء

    اسلاميات

    كيفية القراءة على الماء للشفاء

    تقريب الإناء الذي فيه الماء من فم الراقي، قراءة ما تيسَّر من القرآن الكريم على الماء من سور وآيات الشفاء، ومنها: الفاتحة سبع مرات، أول خمس آيات من سورة البقرة، آية الكرسي ثلاث مرات، المعوذات ثلاث مرات، آخر آيتين من سورة البقرة. 

     

    كيفية القراءة على الماء

    كيفية القراءة على الماء

     

     

    * قوله تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ}.

    * قوله تعالى: {أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ* فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}.

    * قراءة ما تيسر من أدعية وردت في السنة النبوية تتعلق بالرقية الشرعية، ومنها: عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: "أنَّ جبريلَ أتى النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فقال: يا محمدُ اشتكيتَ؟ فقال: نعم، قال: بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ"، ثلاث مرات.

    * عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقول: "بِسمِ اللهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ وهوَ السَّميعُ العَليمُ"

    * عن رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- أنَّه كان يقول: "اللَّهمَّ برِّد قَلبي بالثَّلجِ والبرَدِ، والماءِ الباردِ، اللَّهمَّ نقِّ قلبي منَ الخطايا كما نَقَّيتَ الثَّوبَ الأبيضَ منَ الدَّنَسِ".

    * شرب الماء الذي قُرأت عليه الرقية الشرعية للشفاء بعد ذلك، والاغتسال بالباقي.

     

    كيفية القراءة على الماء للتحصين

    تقريب الإناء الذي فيه الماء من فم الراقي

     قراءة ما تيسر من القرآن الكريم من آيات التحصين مع النفث خلال القراءة أو بعدها، ومنها:

    * سورة الفاتحة، آية الكرسي، أول خمس آيات من سورة البقرة. آخر آيتين من سورة البقرة، بعض آيات من سورة آل عمران، قال تعالى: {الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ* فَانقَلَبُواْ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُواْ رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ* إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}.

    - قراءة أدعية تحصين النفس بعد ذلك على الماء، ومنها: 

    * تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ، حسبيَ الربُّ من العبادِ، حسبيَ الخالقُ من المخلوقِ، حسبيَ الرزاقُ من المرزوقِ، حسبيَ الذي هو حسبي، حسبيَ الذي بيدهِ ملكوتُ كلِّ شيءٍ، وهو يجيرُ ولا يجارُ عليه، حسبيَ اللهُ وكفَى، سمِع اللهُ لمن دعا، ليس وراءَ اللهِ مَرمَى، حسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرشِ العظيمِ.

    * بسم الله، والحمد لله، محمد رسول الله، لا قوة إلا بالله، بسم الله على ديني، ونفسي، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربِّي، بسم الله خير الأسماء، بسم الله رب الأرض والسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه داء، بسم الله افتتحت وعلى الله توكلت.

    * اللهم إنِّي أسألك من الخير كلِّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل، اللهم إني أسألك مما سألك رسولك، وأعوذ بك مما استعاذ بك منه رسولك، اللهم ما قضيت لي فاجعل عاقبته رشدًا.

    * شرب بعض الماء الذي قرأت عليه الرقية الشرعية للتحصين، والاغتسال بالباقي.

     

    كيفية القراءة على ماء زمزم

    وتكون بنفس طريقة القراءة على الماء، بتقريب الراقي فمه من الإناء الذي فيه ماء زمزم، فيقوم بقراءة ما تيسر من القرآن الكريم من آيات وأدعية التحصين أو الشفاء الواردة في السنة أو حسب ما يريد الراقي مع النفث خلال القراءة أو بعدها، وبعد ذلك يتم الشرب من ماء زمزم المقروء عليه والاغتسال بالباقي.

     

     

    كيفية القراءة على الماء لفك السحر والحسد

    * قراءة المسحور نفسه على الماء ويمكن أن يقرأ له شخص غيره، النفث في الماء خلال القراءة أو بعدها، حيث يقرأ على الماء ما تيسر من آيات قرآنية لرقية العين والحسد، مثل الفاتحة وآية الكرسي، ومن آيات الشفاء من السحر والحسد أيضًا:

    * قوله تعالى: {وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ* فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ* فَغُلِبُواْ هُنَالِكَ وَانقَلَبُواْ صَاغِرِينَ}.

    * قوله تعالى: {وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ* فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَى أَلْقُواْ مَا أَنتُم مُّلْقُونَ* فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ* وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ}.

    * قوله تعالى: {قَالُوا يَا مُوسَى إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى* قَالَ بَلْ أَلْقُوا فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى* فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى* قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الأَعْلَى* وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى}.

    * سورة الكافرون، وسورة الفلق، وسورة الصمد، وسورة الناس، ويكرر قراءة المعوذات ثلاث مرات ويستحسن سبع مرات.

    * قراءة أدعية الشفاء بحسب ما ورد من حديث نبوي وذلك بعد قراءة الآيات القرآنية السابقة، ومنها:

    * "اللهمَّ رَبَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ، واشْفِ وأنتَ الشَّافي، لا شِفَاءَ إِلَّا شِفَاؤُكَ شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا".[٢٢] "بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ، أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ".

    * شرب المسحور أو المحسود من الماء المقروء عليه، والاغتسال بالباقي، فيكون هذا بعون الله سببًا من أسباب الشفاء.

     

     

    كيفية القراءة على الماء للزواج

    تقريب فم الراقي من الماء.

    * قراءة ما تيسر من آيات القرآن ممَّا يخصُّ الرقية الشرعية للزواج، ومنها:

    * الفاتحة ويستحسن أن تُقرأ سبع مرات ثم ينفث فيه.

    * آية الكرسي ويستحسن أن تقرأ سبع مرات ثم ينفث فيه.

    * سورة الصمد والفلق والناس ثلاث مرات، ويستحسن أن تُقرأ سبع مرات لكل واحدة ثم ينفث فيه.

    * قوله تعالى: {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ ۚ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِى الْأَرْضِ جَمِيعًا مَّآ أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ ۚ إِنَّهُۥ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

    * قوله تعالى: {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.

    * قوله تعالى: {وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَيَخْتَارُ مَا كَانَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ سُبْحَانَ اللَّهِ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُون}.

    * قوله تعالى: {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.

    * قوله تعالى: {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ}.

    * قوله تعالى: {وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ}.

    * قوله تعالى: {فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.

    * شرب الشخص من الماء المقروء عليه بهذه الرقية بغرض تيسير الزواج، والاغتسال بالباقي.

    كيفية القراءة على زيت الزيتون

    تقريب الراقي فمه من زيت الزيتون.

    * قراءة بعض السور والآيات القرآنية على زيت الزيتون مع النفث فيه أثناء أو بعد القراءة، ويمكن له أن يترك النفث ولا حرج في ذلك، ومنها:

    * سورة الفاتحة ويفضَّل أن تقرأ سبع مرات.

    * آية الكرسي ويفضَّل أن تقرأ سبع مرات. سورة الصمد والفلق والناس ثلاث مرات ويستحسن سبع مرات لكل واحدة.

    * الادِّهان بالزيت بعد ذلك، كما يمكن تناوله أكلًا أو شربًا وفي كل ذلك خير بإذن الله تعالى كما أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم.
     

     

     


    إرسال تعليق

    0 تعليقات